الهيئة القومية للغابات

fnclogo
title

طبيعة وواجبات رجل الغابات

رجل الغابات تعبير تستخدمه الهيئة القومية للغابات ليشمل الجنسين (رجال ونساء الغابات). لابد أن يكون رجل الغابات قد نال تدريباً عالياً وشاملاً فى مجال علوم الغابات والعلوم والمعارف الأخرى المرتبطة بالغابات مثل حسن إدارة الموارد والتنمية الريفية وغيرها من العلوم الإنسانية التى ترتبط بالغابات، وذلك حتى يستطيع القيام بواجابت ومهام الوظيفة التى حددت له حسب طبيعة المنطقة التى يعمل فيها، ويشمل ذلك تنمية وحماية الغابات  حسن إدارة الغابات واللإستفادة من منتجاتها الخشبية وغير الخشبية على نهج الإدارة المستدامة.

رجل الغابات لابد أن يكون خير للخدمة المدنية بصفة عامة وللهيئة القومية للغابات على وجه الخصوص. بناءً على ذلك يستوجب عليه أن يكون وثيق الصلة بالمجتمعات التى يعمل معها وأن يكون مثالاً للسلوك المحبوب ومراعياً للتقاليد و العادات المحلية السائدة خاصة فرجل الغابات غالباً مايكون فى مناطق ريفية و نائية.

كذلك يستوجب على رجل الغابات تقديم أفضل الخدمات التى تقدمها مؤسسته للجمهور وهذا يتطلب الإلمام بسياسة وقونين الغابات السابقة والسائدة وقوانين العوائد التعويضية.

كذلك عليه يكون ملماً ومواكباً للتقدم العلمى والتقنى فى كافة مجالات الغابات والمجالات ذات العلاقة بالبيئة والموارد الطبيعية. يجب على رجل الغابات أن يكون ملماً بأنواع الأشجار و الحيوانات البرية والمياه والتربة وأن يبرز قيمة أن “الطبيعة غير معلم”